صحة

شخص يلقى حتفه نتيجة الإدمان على تناول عرق السوس

بعد وفاة عامل بناء في ولاية ماساتشوستس في أمريكا، جراء إدمان أكل العرقسوس بشكل كبير، أثيرت التساؤلات حول مدى فوائد وأضرار عرق السوس على صحة الإنسان.

وبحسب ما نقلته الصحيفة البريطانية «بي بي سي»، لم يتم الكشف عن اسم الرجل الأمريكي البالغ من العمر 54 عامًا، ويتناول حوالي كيس ونصف من عرق السوس الأسود كل يوم.

وأشار الطبيب الذي أشرف على علاج حالة الرجل في مجلة «نيو إنجلاند جورنال أوف ميديسن»، إلى إن حمض الغلايسرهيزيك الموجود في عرق السوس هو سبب وفاته.

وصرح الطبيب إليازر آر إيديلمان أن التقارير أظهرت أن حمض الجلسرهيزيك، وهو مكون فعال في عرق السوس، يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم ونقص بوتاسيوم الدم والقلاء الأيضي وعدم انتظام ضربات القلب القاتلة والفشل الكلوي، وكلها لوحظت في هذا المريض.

أضرار عرق السوس

ومن بين الأضرار المعروفة الناتجة عن الاستهلاك الكبير للعرقسوس ما يلي: انخفاض البوتاسيوم في الجسم يمكن أن يسبب ضعف العضلات، وفقًا لبعض التقارير، فإن الأفراط من تناول جذر العرقسوس في غضون أسبوعين يمكن أن يسبب احتباس السوائل ومشاكل في التمثيل الغذائي، وهي “مجموعة من التفاعلات الكيميائية في خلايا الجسم تحافظ على الحياة”

ونتيجة الأفراط تناول عرق السوس يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، والتورم وعدم انتظام ضربات القلب، كما يؤثر سلبًا على صحة الأطفال، كما نصحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية النساء الحوامل أو المرضعات بتجنب عرق السوس في جميع الأشكال.

فوائد تناول عرق السوس

وكما أن لعرق السوس بعض الأضرار، فإن له فوائد أيضًا، بما في ذلك: يمكن أن يهدئ المعدة وينظف الجهاز التنفسي ويعمل على التقليل من الإجهاد، وقد أظهرت بعض الدراسات أن جذر عرق السوس يمكن أن يساعد في علاج سرطان الثدي والبروستاتا.

العدسة الإخبارية

العدسة الاخبارية هو موقع متخصص بنقل الاخبار المحلية والدولية ويقدم تغطية حصرية لكل جديد في مختلف المجالات التي تهم الوطن العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى