العدسة الدولية

الكعبة المشرفة تستقبل يوم عرفة بكسوتها الجديدة

 

أعلنت المملكة العربية السعودية، فجر يوم الإثنين، عن بدء استبدال كسوة الكعبة المشرفة بأخرى جديدة، على اعتاب يوم عرفة من كل عام، الذي يوافق اليوم التاسع من شهر ذي الحجة

تم كسوه الكعبة المشرفة، مساء الاثنين، بحلتها الجديدة، حيث قام فريق متخصص من الإدارة العامة لمجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة بإزالة الكسوة القديمة وتركيب الكسوة الجديدة، ثم تثبيتها على أركان الكعبة وسطحها.

كما قامت الرئاسة بتأمين جميع الإجراءات الاحترازية وسبل الوقاية والسلامة لتتم هذه العملية الكسوة في أقصى درجات الأمن والسلامة.

من جانبه ايضا،وضح وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الدكتور سعد المحيميد، أنها رُكبت الكسوة الجديدة والمكونة من أربعة جوانب متفرقة وستارة للباب، إحيث رُفع كل جنب من جوانب الكعبة الأربعة على حدة إلى أعلى الكعبة المشرفة، تمهيداً لفردها على الجنب القديم، و تم تثبيت الجنب من أعلى بربطها وإسقاط الطرف الآخر من الجنب، بعد أن تم فك حبال الجنب القديم، بتحريك الجنب الجديد إلى أعلى وأسفل في حركة دائمة، بعدها سقط الجنب القديم من أسفل وبقي الجنب الجديد، وتكررت هذه العملية أربع مرات لكل جانب إلى أن اكتمل الثوب، ثم بعدها وُزن الحزام على خط مستقيم للجهات الأربع بخياطته.

وتوجد تحت الحزام آيات قرآنية مكتوب كل منها داخل إطار منفصل، ويوجد في الفواصل التي بينها شكل قنديل مكتوب عليه “يا حي يا قيوم”، “يا رحمن يا رحيم”، “الحمد الله رب العالمين”.

وتشتمل الكسوة على ستارة باب الكعبة ويطلق عليها البرقع، وهي مصنوعة من الحرير بارتفاع 6 أمتار ونصف وبعرض 3 أمتار ونصف، مكتوب عليها آيات قرآنية، ومزخرفة بزخارف إسلامية مطرزة بأسلاك الفضة المطلية بالذهب.

ويتم تجهيز كسوة الكعبة سنويا، في مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة المشرفة الذي يعمل فيه قرابة 200 صانع وإداري.

 

 

محمد لقان

العدسة الاخبارية هو موقع متخصص بنقل الاخبار المحلية والدولية ويقدم تغطية حصرية لكل جديد في مختلف المجالات التي تهم الوطن العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تم الكشف عن مانع الإعلانات!

من فضلك قم بتعطيل أداة مانع الأعلانات - AdBlock من المتصفح للدخول الى الموقع او استخدم متصفح اخر شكراً لتفهمك وعذراً على الأزعاج.